العلمي يحتفل باليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية

9 مايو 2017

 

بالتعاون مع جامعة قطر ووزارة الاقتصاد والتجارة وبمشاركة 22 مدرسة

العلمي يحتفل باليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية

 

حارب الجابري: نهدف إلى تعزيز ثقافة الصنع والابتكار لحل تحديات المجتمع وتحسين نظم المعيشة

العلمي ينظم محاضرة لتدريب الطلاب على تحويل الافكار إلى مشاريع

 

الدوحة- النادي العلمي

نظم النادي العلمي القطري معرض المشاريع العلمية بجامعة قطر، يومي 26 و27 إبريل الماضي، بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية، وذلك بالتعاون مع جامعة قطر ومكتب الملكية الفكرية بوزارة الاقتصاد والتجارة ومؤسسة قطر.

افتتح المعرض السيد يحيى بن سعيد النعيمي الوكيل المساعد لشؤون التجارة بوزارة الاقتصاد والتجارة، بحضور كل من الأسادة الدكتورة مريم المعاضيد نائب رئيس الجامعة للبحث والدراسات العليا والسيد حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري.   وقد أشاد الجميع بجهود النادي العلمي لدعم المبتكرين القطريين وتنظيم مثل هذه المعارض لتشجيع الشباب على الابتكار والإبداع وتنمية تلك الثقافة الملكية الفكرية بالمجتمع.

 

وبهذه المناسبة، رحب السيد حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري، بالمشاركين في فعالية الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية والتي تمثل إبداعات العقول من اختراعات ومصنفات أدبية وفكرية وحق المبدع في تملك وحماية إبداعاته .

وقال الجابري أن الاحتفال باليوم العالمي لحقوق الملكية الفكرية فرصة لبيان الدور المهم الذي يلعبة في تشجيع الابتكار والابداع وزيادة الوعي بأهمية الملكية الفكرية ودورها في نهضة الشعوب والأوطان. كما أكيد السيد حارب على أهمية السعي وراء تطبيق هذه الابداعات من خلال المساهمة في تطوير شتي المجالات والنهوض بالمجتمعات وعدم ترك هذه الأفكار المبتكرة حبيسة العقول والأوراق.

وتابع “ومن هذا المنطلق كان أحد أهم أهداف النادي العلمي القطري هو تعزيز ثقافة الصنع ونقل التقنيات للابتكارات والابداعات الفكرية ، وتحويلها إلى تطبيقات عملية لحل مشاكل وتحديات المجتمع وتحسين نظم المعيشة، فبذلك تكتمل الصورة الحقيقية لأهمية حفظ حقوق الملكية الفكرية”.

وتوجه مدير النادي العلمي بالشكر إلى مكتب الملكية الفكرية بوزارة الإقتصاد والتجارة على الدور الكبير الذي تقوم به في حماية حقوق المبتكرين والمخترعيين في دولة قطر. كما توجه بالشكر لكل القائمين على تنظيم ورعاية المعرض.

** ابتكارات المدارس

زار المعرض على مدار اليومين 22 مدرسة إعدادية وثانوية بنين وبنات، وقدم الدكتور محمد الشعري مشرف مركز الفاب لاب بالنادي العلمي القطري محاضرة بعنوان “كيف تحول فكرة إلى مشروع”، لتدريب الطلاب على تحويل أفكارهم إلى نماذج قابلة للإنتاج وخطوات ووضع خطة متكاملة لتحويل الابتكارات إلى مشروعات ريادية تدر دخل على صاحبها.

شمل المعرض علي المشاريع التي فازت في معرض الابتكارات الدولي بالكويت، وايضاً على مشاريع صانع وهي عبارة عن مشاريع طلبة المدارس التي شاركت في برنامج صانع بنسخته الثانية مثل ابتكار “مختبري” لطلاب مدرس الوكرة الثانوية للبنين، وكذلك مشروع “نظام الاصطفاف الجانبي الآلي للسيارات” لطلاب مدرسة الدوحة الثانوية للبنين، وابتكار “متتبع الشمس الذكي” لطلاب مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية بنين.

وفِي نهاية الفعالية كرم الوكيل المساعد لشؤون التجارة بوزارة الاقتصاد والتجارة مبتكري النادي العلمي القطري المشاركين بالمعرض.