العلمي يكرم المبتكر القطري محسن الشيخ

23 مايو 2017

فوزه بذهبية بالمعرض الدولي 28 للابتكارات والاختراعات في ماليزيا

العلمي يكرم المبتكر القطري محسن الشيخ

حارب الجابري: نسعى الى تطوير اتفاقيات مع المراكز الشبابية لتبني المبتكرين على مستوى الدولة وخاصة المناطق البعيدة عن مدينة الدوحة 

الدوحة- النادي العلمي

أقام النادي العلمي القطري حفل تكريم للمخترع محسن الشيخ، لحصوله على الميدالية الذهبية خلال مشاركته في المعرض الدولي الثامن والعشرين للاختراعات والابتكارات والتقنية (إيتيكس) الذي أقيم في ماليزيا، عن اختراعه “أوكسي مبرد مياه الخزانات”. حضر التكريم السيد حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي ، وأعضاء المجلس التنفيذي وعدد من الأعضاء والمبتكرين.

وبهذه المناسبة تقدم السيد حارب الجابري بالتهنئة إلى المخترع القطري محسن الشيخ، مؤكداً على أنه وبالرغم من التحاقه بالنادي منذ فترة وجيزة إلا أنه حقق نجاحات كبيرة، تؤكد مدى نبوغه وشغفه للعلم والابتكار، لافتاً إلى ضرورة أن يقوم أعضاء النادي من الشباب باتخاذه قدوة لهم، ليكونوا أكثر إصراراً وعزيمة على بذل كل ما في طاقاتهم لتحقيق الأمجاد في المحافل العلمية العالمية ليرفعوا اسم قطر بين دول العالم.

وأعلن الجابري عن أن النادي ييعى الى تطوير  اتفاقيات مع المراكز الشبابية في جميع أنحاء الدولة، لتبني الشباب أصحاب الأفكار الإبداعية، ومنحهم الدعم المطلوب لابراز قدراتهم ، ومساعدتهم على تنفيذ ابتكاراتهم، إيماناً من النادي العلمي على ضرورة تشجيع ثقافة الابتكار والتصنيع وتحقيقاً لرؤية قطر 2030 في الاعتماد على اقتصاد المعرفة القائم على البحث والتطوير ونقل التقنيات.

من جانبه أعرب المبتكر محسن الشيخ عن سعادته لتحقيق هذا الإنجاز الذي يرفع اسم قطر عالياً في المحافل الدولية. كما وجه الشكر إلى النادي العلمي الذي وفر له جميع الإمكانيات التي ساعدته على تنفيذ أفكاره، وأعطت له الفرصة للمشاركة في المعارض والمسابقات العلمية الدولية والإقليمية لعرض اختراعاته، مؤكداً أن النادي لديه نخبة من الخبراء والمتخصصين قادرون على مساعدة أي شاب لتنفيذ فكرته وتطويرها.

وأوضح أن اختراعه “أوكسي مبرد مياه الخزانات” يعمل على تبريد مياه الخزانات بسرعة عالية في آن واحد، حيث تعمد الفكرة على إعادة تدوير الهواء الداخلي وتبريده بطريقة مبتكرة عبر استخدام تكنولوجيا النانو في تبريد المياه. وقال إن ما قام باختراعه هو أسرع نظام تبريد مياه موجود حاليا، لافتا أنه إذا كانت درجة حرارة ماء الخزان 40 درجة مئوية وسعة الخزان 800 جالون فإن سرعة التبريد تصل خلال ساعات قليله  إلى درجة 30 مئوية واقل .

وأكد الشيخ أن هناك إحدى الجهات العلمية بالدولة ستقوم بدعم الاختراع وتقديم المساعدة لتطوير الجهاز بالإضافة إلى الدعم المادي حتى الوصول إلى مرحلة الإنتاج، موضحاً أن اختراعه يتميز عن باقي المبردات التقليدية المتوفرة بالأسواق أنه الأسرع في عملية التبريد بالإضافة إلى انخفاض كبير في استهلاك الطاقة حيث يحتاج إلى ١٢ ڤولت فقط ومن الممكن تشغيله على الطاقة الشمسية اما بالنسبة للتكلفه فأكد المبتكر محسن الشيخ ان تكلفة المنتج ستكون اقل بكثير من باقي المنتجات المتوفرة حالياً بالأسواق، مما يجعله في متناول الجميع، كما أنه سهل التركيب.