النادي العلمي يشارك في معرض الصناع العالمي بالكويت

16 فبراير 2017

WhatsApp Image 2017-02-11 at 11.50.59 AM

عرض مشاريع من إنتاج مركز الصنع والابتكار بالنادي وباص صانع

النادي العلمي يشارك في معرض الصناع العالمي بالكويت

** راشد رحيمي: إطلاق مبادرة لتأسيس مسابقة سنوية لعرض ما تم تنفيذه في معامل الصنع والابتكار في دول الخليج

شارك النادي العلمي القطري في فعاليات معرض الصناع العالمي «Maker faire»، الذي أقيم في دولة الكويت للمرة الأولى في منطقة الشرق الأوسط خلال الفترة من 9 إلى 11 فبراير الجاري. 

ويعتبر معرض «Maker faire» معرض عالمي واسع الانتشار، يهتم بالأمور المتعلقة بالصنع والابتكار، وعقد ورش ومحاضرات حول آخر ما توصلت له التكنولوجيا ، والتجهيزات الخاصة بمعامل الفاب لاب، وبالإضافة إلى عرض الأجهزة المتخصصة والتي تستخدم لتسهيل عملية التصنيع. ويتضمن المعرض العديد من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، حيث ينقسم إلى قسمين الأول للمشاريع التكنولوجية، والثاني للمشاريع الفنية والحرفية.

حيث افتتح وزير التجارة والصناعة الكويتي معرض الصناع بالكويت وحظى المعرض بحضور رئيس الفريق التحريري في مجلة «Make» العالمية المؤسسة للمعرض الأم في الولايات المتحدة الأميركية، مايك سينس، الذي ألقى محاضرة عن تطور الحركة الصناعية حول العالم، وما واكبها من طفرات نوعية غيَّرت من مجريات الحياة.

من جانبه قال المهندس راشد رحيمي عضو المجلس التنفيذي للنادي العلمي القطري ورئيس لجنة الصنع والابتكار ، أن الوفد القطري ضم خمس مشاركين برئاسة السيد / حارب الجابري المدير التنفيذي للنادي العلمي وقد تم تخصيص جناح لعرض مشاريع وأنشطة المركز. لافتاً إلى أنه تم أيضاً عرض باص صانع الخاص بشركة ابتكار القطرية بالتعاون من النادي العلمي وهو عبارة عن معمل فاب لاب متنقل.

وأضاف أن المعرض احتوى على أكثر من 100 مشروع من دول مجلس التعاون الخليجي، بالإضافة إلى إقامة عدد من الورش حول الطباعة ثلاثية الابعاد، والروبوت، وقاطع الليزر، والنحت بجهاز CNC، وورشة اللحام بالكهرباء للدوائر الالكترونية، ومحاكي الروبوت.. مؤكداً أن المشاركين اكتسبوا خبرات من الخبراء الدوليين في مجال التصنيع الرقمي.

والتعرف على أحدث ما توصل إليه التكنولوجية من معدات وأجهزة في هذا المجال، والتي تساهم في تطوير المركز في النادي العلمي”. مضيفاً أن مركز الصنع والابتكار تأسس في عام 2015 في النادي العلمي بدعم من وزارة الثقافة والرياضة وهناك مقترح لتزويد المركز بأحدث أجهزة التصنيع لتمكين ومساعدة الشباب القطري من تنفيذ مشاريعهم.

ونوه المهندس راشد على أنه في اليوم الختامي للمعرض تم إطلاق مبادرة لتأسيس مسابقة سنوية على مستوى دول الخليج ، وتحت مظلة الامانة العامة لدول مجلس التعاون، تساهم في نشر ثقافة الصنع والابتكار على مستوى المنطقة وتمكين الشباب في مجال التصنيع الرقمي.