مبادرة من النادي العلمي القطري بالتعاون مع نادي الفلك في جامعة قطر

15 مايو 2017

بمبادرة من النادي العلمي القطري بالتعاون مع نادي الفلك في جامعة قطر

نظم مؤتمر “أستروكون 17” الفلكي 

بمبادرة من النادي العلمي القطري و بشراكة مع جامعة قطر ونادي الفلك في الجامعة ؛ ستحتضن جامعة قطر مؤتمر “أستروكون17” وهو مؤتمر علمي مهم يختص بأمور الفلك وما يتعلق به، ويبحث في تاريخ الفلك وواقعه وتطوراته الحاصلة والمتوقعة في ضوء التكنلوجيا الحديثة.

ويعتبر مؤتمر”أسترو كون 17 ” أول مؤتمر فلكي يتم انعقاده  في قطر وذاك ما أكسبه قيمة إضافية وجعل انعقاده واحتضانه خطوة سباقة تحسب لجامعة قطر.

وتطمح الجامعة من خلال تنظيمها لهذا المؤتمر إلى نشر علم الفلك والتوعية بأهميته وأهمية دراسته بين الطلبة الجامعيين والمجتمع القطري بصفة عامة، كما تهدف إلى تبيين أهميته التاريخية والآنية والمستقبلية و توضيح علاقته بمختلف العلوم كالفلسفة و الطب و بقية العلوم…

وقد حضر المؤتمر العديد من الشخصيات الوازنة والمهتمة بهذا المجال،  مثل: الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني مؤسس مخيم الفلكيون و رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك،  والدكتور عبد المجيد حمودة العميد المساعد للشؤون الأكاديمية في كلية الهندسة في جامعة قطر، والمهندس السعودي في شركة ناسا مشعل الشهراني، وتضمن المؤتمر  مقابلة عن بعد مع الدكتورة مامتا باتيل ناجاراجا وهي مهندسة في ناسا، وتحدث  الدكتور جاسم سلطان مؤسس مشروع النهضة عن الإنسان و علاقته بالكون.

واختتم المؤتمر بحلقة نقاشية حول الفلك في قطر، بالإضافة إلى مناظرة فلكية حول السفر للمريخ.

وفي كلمته بالمناسبة قال الدكتور خالد الخنجي نائب رئيس الجامعة للشؤون الطلابية ” إن مبادرة انعقاد المؤتمر تأتي في إطار سياسة الجامعة الرامية إلى دعم المؤتمرات العلمية المهتمة بكل العلوم و خاصة  علم الفلك لما له من أهمية كبيرة في عالم اليوم، ولأهميته عند علماء العرب والمسلمين قديما ولإبداء دورهم الرائد في في اكتشاف وتطوير هذا المجال، كما تاتي هذه المبادرة ضمن السعي إلى توعية المجتمع القطري بأهمية هذا العلم، وإذكاء روح الاهتمام به عند طلبة الجامعة”

 

وأعرب السيد / حارب الجابري ـ المدير التنفيذي للنادي العلمي القطري بأهمية تسليط الضوء على علوم الفلك ومن هذا المنطلق تم إطلاق هذا المؤتمر الذي يعتبر الأول من نوعه في دولة قطر.

وأكد الجابري على إن النادي العلمي القطري يفخر بأنه من أوائل الجهات العلمية في دولة قطر التي افتتحت قسماً خاصاً للفلك وكان من أهم إنجازاته المخيمات الفلكية التي أقيمت خلال السنوات الماضية بدعم ومتابعة من الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس قسم الفلك في النادي العلمي القطري و رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك.

كما دأب النادي العلمي القطري على إقامة فعاليات خاصة بعلوم الفلك حيث أقام هذا العام سلسلة محاضرات حول علوم الفضاء بين الماضي والحاضر والمستقبل بالتعاون مع السفارة الأمريكية في دولة قطر ووكالة الفضاء الأمريكية ناسا.

 

وبدوره أكد السيد عبد الله اليافعي مدير الخدمات و الشؤون الطلابية في جامعة قطر”يأتي هذا المؤتمر الأول من نوعه في قطر ثمرة  للتعاون المثمر بين قسم الأندية والمنظمات  الطلابية ممثلة في نادي الفلك، و مع النادي العلمي القطري الذي قدم العديد من الخدمات في سبيل نشر الوعي بهذا العلم في المجتمع القطري،  كما يأتي ثمرة للتعاون بين جامعة قطر  مع المؤسسات و الأشخاص المهتمين بالفلك من خارج الجامعة”.

 

وعبرت الطالبة دانه اليافعي – عضو نادي الفلك في جامعة قطر عن سعادتها في المشاركة في تنظيم المؤتمر الفلكي الأول ” AstroCon ”  وقالت ” يعتبر هذا المؤتمر أول مؤتمر فلكي ليس فقط في جامعة قطر ، بل في قطر ككل أيضاً. والهدف من وراء هذا المؤتمر هو نشر علوم الفلك في مختلف المجالات وتبيان كيف أن هذا العلم تطور منذ بدايته في العصور القديمة وحتى عصرنا الحالي ، وتبيان أهمية هذا الفلم على حياتنا اليومية وأثره عليها.

ونوهت الطالبة أيضاً أن هذه الفعالية هي مقدمة للهدف الأسمى الذي يسعى له النادي ألا وهو نشر هذا العلم في المجتمع الجامعي ، حيث أن الخطوة القادمة ستكون تقديم مقترح لإدارة الجامعة لاقتراح طرح مقرر  دراسي يختص في علوم الفلك.