الدوحة ــ قطر
في إجتماع موسع يوم الثلاثاء 23 أكتوبر بمقر النادي العلمي القطري شمل مشرفي ومشرفات الأبحاث المشاركة في مسابقة باحث 2 التي ينظمها النادي العلمي القطري بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي للعام الثاني على التوالي حيث بلغ عدد المدارس المشاركة 52 مدرسة أعلن النادي العلمي عن إنطلاق المسابقة والبرنامج الزمني الخاص بها وتضمنت خطة البرنامج أن يتم تقييم الأبحاث المشاركة على ثلاث مراحل بهدف تمكين الطلاب من مادة البحث الخاصة بهم وزيادة ثقتهم بأنفسهم وحتى يكونوا على دراية كافية وقدرة على مناقشة أبحاثهم مع فريق التحكيم في المرحلة النهائية ، حيث تم اعتماد مرحلة التقييم الأولى من 11 حتى 21 نوفمبر الجاري ويتم فيه مناقشة الطلاب مع تقديمهم عرض تقديمي على الحاسب الآلي يشرحون فيه فكرة البحث ( مشكلة البحث ) والحلول والفرضيات المقترحة والجديد في هذه الفرضيات كما يدافعون عن حلولهم المقترحة وبيان الأسباب التي دعتهم لاختيار هذا الحل، وفي مرحلة التقييم الثانية التي تستمر من 13 حتى 16 يتاير 2019م يتم إضافةً إلى العرض التقديمي المعدل بناء على ملاحظات لجنة التحكيم يتم عرض بوستر توضيحي للبحث وتتم فيه مناقشة لجنة التحكيم حيث تطلع اللجنة على التطورات التي تمت في البحث وماتم من تجاوز للعقبات التي واجهت فريق البحث في المرحلة الأولى، كل هذا استعداداً للتحكيم النهائي الذي يحسم المسألة حيث يتم فيه تحديد المراكز الثلاثة الأولى على مستوى المرحلتين الإعدادية والثانوية كلٌ على حدة، ومن المقرر أن يكون التحكيم النهائي خلال الفترة من 11 حتى 13 فبراير 2019م حيث يتم عرض الأبحاث في معرض علمي يضم كافة الأبحاث المؤهلة لهذه المرحلة وتحكيمها من قبل محكمين مؤهلين وخبراء في مجال البحث العلمي.
وخلال الاجتماع تم عرض شامل لفكرة مسابقة باحث لهذا العام حيث قدمت الأستاذة / فاطمة المهندي المدير الإداري للنادي العلمي القطري شرحاً مفصلاً عن فكرة المسابقة وبرنامجها الزمني وفئات المشاريع وجوائز المسابقة كما عرضت مقارنة إحصائية بين المسابقة في نسختها الأولى ونسختها الثانية موضحة أن الاقبال الشديد على المسابقة في نسختها الثانية يؤكد نجاح مسابقة باحث1 حيث كان عدد المدارس المشاركة في باحث1 تسعة عشرة مدرسة بواقع 39 بحثاً بينما في باحث2 بلغ عدد المدارس المتقدمة للمشاركة 52 مدرسة بواقع 149 بحث تم قبول 79 بحث للدخول في منافسات تقييم المرحلة الأولى، وقد أعربت الأستاذة / فاطمة المهندي عن سعادتها لتفاعل المدارس الكبير مع مسابقة باحث وقالت إن هذا مؤشر على مدى الإهتمام الذي تقدمه المدارس للبحث العلمي ويأتي هذا إنعكاساً لاهتمام الدولة وتشجيعها على البحث العلمي بدءاً من شريحة الطلاب وصولاً إلى الباحثين العلميين المحترفين ومما لا شك فيه أن المدارس تؤسس لفئة متمكنة ومتمرسة بشكل صحيح في مجال البحث العلمي.
من جهة أخرى تقدم المهندس راشد الرحيمي وشكر المشرفين والمشرفات على حضورهم لهذا الاجتماع وفتح باب الأسئلة والاستفسارات ورد عليها بما يناسبها من ردود داعياً الجميع إلى التحلي بالمسؤولية تجاه طلابنا الأعزاء فهم أمل الوطن مذكِّراً بقول سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر ( إن قياس نجاحنا في التعليم والتنمية لا يكون فقط بما نستثمره في هذه المجالات وإنما أيضا بالمخرجات التي نحصل عليها )
وقد صرح المدير الفني بالنادي العلمي القطري مؤكداً على دور النادي العلمي القطري في تنمية مواهب الطلاب العلمية ويأتي ذلك دعماً لرؤية قطر الوطنية 2030، حيث أن من الأهداف الاستراتيجية للنادي العلمي التي يسعى بكل جد لتمثلها والعمل بها (تحفيز الطلاب والأعضاء للابتكار ودعم أفكارهم ومشاريعهم ).